نصب الفعل المضارع .. شرح وتدريبات

 

نصب الفعل المضارع


الشرح فيديو



لاحظ الأفعال المُلوَّنةَ في الجُمَلِ الآتية ، ثم أجب:

- لَنْ تَخْرُجَ سَلْمَى اليَوْمَ .

- قرّرْتُ أنْ أشترِكَ بالمُسابقة .

- تَدَرِّبَ عَلِيٌّ، حَتَّى يَستَعِدَّ للبطولة.

- قُمْ مُبكِّرًا؛ كي تَسْتَفِيدَ بوقتِكَ.

- أزور المعارض؛ لأَشاهِدَ اللَّوْحاتِ.

- النجاح غايتي إذن أجتهدَ في دراستي لأُحققَ الهدف

1- الأفعالُ المُلوّنةُ فِي الجُمَلِ السابقة : ( مُضارعةٌ - ماضيةً).

2- العلامة الإعرابية على آخرها هي : (الفتحة - الضمَّةُ)، وهي علامة : ( رَفْعِ - نَصْب).

* والسبب أن تلك الأفعال سُبقَتْ بحروفِ: (....................)، وتُسمى حروفَ النَّصْبِ.

نفهم هنا:

- الفعل المضارع يُنصَبُ إذا سُبِقَ بحرفٍ من حروفِ النَّصْبِ ،

- حروف النصب (أنْ - لَنْ - كَيْ - حَتَّى - لام التعليل )

- الفتحة من علاماتِ نَصْب الفعل المضارع.

==== تدريب ====

خطا تحت أدواتِ نَصْب الفعل المضارع في الجَمَلِ الآتية :

- أُحِبُّ أَنْ أَزُورَ أقربائي.

- انتظر حتَّى يفرغ المُتحدثُ .

- لن تشعر بالسعادة وأنتَ وحيد.

- ذَاكِرْ دُرُوسَكَ ؛ لتنجح.

- أتقنوا عملكم؛ كَيْ تتقدَّمَ مِصْرُ.

- نتَّحِدُ حَتَّى نُصبِحَ أقوياء.

 

ضَعْ علامة ()أَمَامَ الجملة التي تشتمل على فعل مضارع منصوب:
- علينا أن نزيد الإنتاج.                            (    )

- نعبر الطريق بحَذَرٍ.                             (    )

- لن أقول إلَّا الحقِّ.                               (    )

- كُنْ مُجِدا؛ حتَّى تُحقق النجاح.                   (    )

- اجتهَدَتِ اللاعبةُ ؛ لتفوز بالمباراة.              (    )

- حَضَرَ المُدِيرُ ؛ كَيْ يُكرم الفائزينَ.             (    )

 

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسَيْنِ :

- أرجو أن ...............................كاتبا.          (أعمَلَ - أعمَلُ - أعملْ)

- كُنْ ذا خُلُقٍ ؛ حتّى............................... في حياتك.

(تسعَدُ - تسعدْ – تسعدَ)

- يجتهد الطالب ؛ كَيْ  ............................... لأهدافه.

                                (يصلَ - يصلْ - يصلُ )

- لن ............................... واجباتنا.       (نُهملَ - نُهملْ - نُهملُ )

- تسهَرُ المُمرضة؛ لـ ...............................المريض.

( تتابعُ - تتابعْ - تتابعَ )

=======ملاحظة (2)========

لاحظ الجمل الآتية، ثُمَّ أَجِبْ

- أجتهد عمر؛ ليُحقق النجاح.   - أجتهد عمر لتحقيق النجاح .

- يذهَبُ أبي؛ ليعمل.       - يذهَبُ أبي للعمل.


اللام الملونة باللون الأخضر جاءَ بعدها: (فعل - اسم)، وهو: (منصوب - مرفوع): فهي لام التعليل.

اللامُ المُلوَّنة باللون الأصفر جاءَ بعدها: (فِعْل - اسمٌ)، وهو: (منصوب - مجرور )؛ فهي لامُ الجَرِّ.

نفهم هنا

 لام التعليل: تدخُلُ على الفعل المضارع، ويكون الفعلُ بعدها منصوبًا.
لام الجر: تدخُلُ على الأسماء، ويكون الاسم بعدها مجرورًا.

 

لاحِظِ الكَلِماتِ التي تحتها خطّ في الجُمَلِ وأكمل الجدول،

نوع اللام              السبب         موقع ما بعدها

اذهَبْ لزيارة خالِكَ      .........................................................................

حضَرَ صديقي؛ لنلعب معًا....................................................................

عُدْتُ للدراسة بعد الإجازة. ....................................................................

أطالِعُ الأخبار؛ لأعرِفَ ما يحدثُ . ..................................................................

حمَلَتِ الأم رضيعها ؛ لِيَهْدَأَ . ...................................................................

 

ضَعْ علامة (√)أَمَامَ الجملة التي تشتمل على:

جملة بها اسم مجرور:

- انتَبِهُ لشَرْحِ مُعلِّمِكَ.

- أنتَبِهُ ؛ لأفهم الشرح.

- وَقَفَ المُعلَّمُ ليَشرَحَ الدَّرْسَ.

جملة بها فعل مضارع منصوب

- نَسجُدُ للهِ ونَعبُدُه .

- اسْجُدُوا الله واعْبُدُوهُ .

- خلَقَنا اللهُ ؛ لِنَعبُدَه .

 

جملة بها اسم مجرور، وفعل مضارع منصوب :

- سأَطْمَئِنُّ اليوم عليكَ.

- أتشوق لزيارتِكَ ؛ لأطمئِنَّ عليكَ.

- سأزُورُك للاطمئنان عليكَ.


أَكْمَلْ مَكَانَ النُّقَطِ بلام ، واضْبط آخِرَ الكَلمةِ بعدها:

- أعطيتُ .......  فقير مالا .

- اجتهد...... تَنَال ما تُريدُ.

- نذهَبُ إلى المكتبة...... نستعير الكتب.

- نزَلَ الوَلدُ الشَّارِعَ ...... يلعب الكرة.

- أحضَرَ مُحمَّدٌ مَوسوعةً ......يقرأها.

- استمعْتُ ...... نصائح أمي وأبي.

- زُرْتُ الطبيب ...... يفحص أسناني.

- الوطن يقدِّرُ مَن يُضحي ...... أجل رفعتِه.

======= ملاحظة (3)========

لاحظ الجُمَل الآتية، ثُمَّ احْتَرُ:

- تعلَّمْنا أَنَّ الصبرَ مِفْتَاحُ الفَرج.

 -أرى أنَّ السَّفَرَ بالطائرة أكثر متعة.

- تعلمنا أنْ نصبر، ولا نتعجل النتائج.

- قررْتُ أنْ أُسافر بالطائرة.

(أنَّ) ذات اللون الأصفر، نونُها: ( مُشدّدة - ساكنةً)، ودخلَتْ

على: (فعل- اسم)؛ فهي حَرْفٌ ناسِخ.

(أنْ) ذات اللون الأخضر، نونها: (مُشدّدة - ساكنةً)، ودخلَتْ على: (فِعْلِ - اسم)؛ فهي حَرْفُ نَصْب للفِعْلِ المُضارع.

نفهم هنا

- أنَّ (مُشدّدة النونِ) حَرْفٌ ناسخ يدخُلُ على الجملة الاسمية،  ينصب اسمها ويرفع خبرها.

- أن (ساكنة النونِ) حَرْفُ نَصْبٍ للفعل المضارع.

 

اقْرَأ الفِقْرَةَ التالية ، ثم أكمل الجدول :

تمنَّيْتُ أنْ تفُوزَ صديقتِي جَنَى بالميدالية الذهبية في مُسابَقَةِ السباحة العام الماضي، وحينَ عَلِمْتُ أَنَّ النجاح لم يُحالفها وأنَّها حزينةً، شجَّعْتُها على الاشتراك في لبطولة التالية، وطلبت منها أنْ تُواصِلَ تألُقَها، وكُنْتُ مُتأكَّدةً من أنَّ الجائزة من نصيبها؛ فهي لا تعرف اليأس، وعَقِبَ َوْزِها أحبَبْتُ أنْ أكُونَ أَوَّلَ مَن يُهِنَّتُها.

(أَنَّ) الناسخة واسمها:

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

(أن) والفعلُ المُضارع

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

 

ضَع خطا تحتَ الخطأ، ثم صوّبه مع بيان السبب :

- احرص على أن تنامُ مبكرًا.        .....................................................

- عرفتُ أنَّ المكتبةُ مُغلَقةٌ ؛ فعُدْتُ لبيتي..................................................

- هل تُحِبُّ أنْ يفخَرْ بكَ وطنكَ ؟       ................................................

- تأكدنا من أنَّ المصريون مُترابطونَ.....................................................

 

حلل الكلمات المُلوّنة بالجدول، كالمثال :

- عليك أنْ تُفكَّرَ في عواقب تصرفاتك.

الكلمة...................................................إعرابها...................................................

- تدرك أن التعاون سر النجاح.

الكلمة...................................................إعرابها...................................................

- لا يحق لي أن أظلم غيري .

الكلمة...................................................إعرابها...................................................

- اعلموا أنَّ العلماء ورثة الأنبياء.

الكلمة...................................................إعرابها...................................................

- نصحنا أبي أن نستثمر أوقاتنا  

الكلمة...................................................إعرابها...................................................

 


ضَعْ خطًا تحتَ الفِعلِ المُضارع فيما يأتي، واضبطه

- تتحسن صحتُك إذا مارَسْتَ الرِّياضَةَ .

- تناول اللاعب طعامًا تكثر فيه البروتينات.

اخترِ الفِعلَ المُناسِبَ مِمَّا بَينَ القَوسَيْن:

- افتح النافذة لـ (يتجدَّدُ - يتجددَ - يتجددْ) الهواء.

- لن (أقبلَ - أقبلْ - أقبلُ ) بالظُّلْمِ أَبَدًا.

- (أتحدثُ - أتحدثْ - أتحدَّثَ ) ثلاثَ لُغَاتٍ

- أتقَنَ أخِي عَمَلَه حتَّى (يُثبِتُ - يُثبِتْ – يُثبِتَ) ذاته.

- جهز حقيبتكَ قبلَ أنْ (تُسافِرَ - تُسافِرْ - تُسافِرُ)

- (تُساعِدْ - تُساعِدَ - تُساعِدُ ) سَلْوَى صديقاتها.

- نلعب الرياضةَ كَيْ (نحفظَ - نحفظْ - نحفظُ ) صِحَتَنَا.

- خرج أبي مُسرِعًا لـ(يُدرِكَ - يُدركْ - يُدركُ) القِطار.


استخرج أدواتِ نَصْبِ الفعل المضارع في الجُمَلِ الآتية، واضبط آخر الفعل بعدها:

- حرص المدير على أن يكون عادِلًا        ..................................

- دعوت الله حتى تتحقق أهدافي.            ..................................

- قرأت البنتُ النَّصَّ كي تفهم معانيه .       ..................................

- سألت المُعلِّم أن يشرح لي الدرس.        ..................................

- لن أتمكَّن من حضور الحفل ؛ لأني مُرهَق ..................................

- أَكْمِل الفيلم لتعرف نهايته.                  ..................................


أكمل الفقرة التاليةَ مُستخدِمًا أدَواتِ النَّصب في مَوضِعِها الصحيح، مع ضَبطِ آخِرِ الأفعالِ المُلونة :

(لَنْ - كَيْ - لـ - حتَّى أَنْ)

كُلَّما أردتُ .......... أجدد طاقتِي وأستَعِيد نشاطِي؛ ذَهَبْتُ إلى الريف المصري الجميل، حيثُ الطبيعة الخضراء، والنفوس الطيبةُ الصافِيَةُ، وأنت إذا زُرْتَ الريف المصري يَومًا فإنَّك ..........تغادر .......... تكتشف أن المكان الله (تعالى) قد حبَا مِصرَنا نِعمةٌ غالِيَةً ، وتتَمَنَّى أن تعودَ مُجدّدًا.......... تستمتع بهذا الجَمَالِ، وتدل كُلَّ مَن تعرِفُ ..........يذهب ويتمتَّع بهذا الجمال.

 

صَوِّبْ ضَبْطَ الأفعال التي تحتها خطّ مُوضُحًا السبب:
اجتمعت الإدارةُ كَيْ تَتَّخِذُ قرارًا حاسمًا.

التصويب.............................. السبب..........................................................

اقرأ كثيرًا حتى تتسعْ معارفك.

التصويب.............................. السبب..........................................................

خُضْنا حرب أكتوبر لنستعيدُ حقنًا.

التصويب.............................. السبب..........................................................

من المهم أن ينظمْ الظُّلَّابُ أوقاتَهُم.

التصويب.............................. السبب..........................................................

لن يخالفُ أولادنا أوامر ربِّهم

التصويب.............................. السبب..........................................................

 

اختر الحالة الإعرابِيَّةَ الصحيحة للأفعالِ المُضَارِعةِ المُلوَّنة :

- يحرث الفَلَّاحُ الأَرضَ.

منصوب بالفتحة / مرفوع بالضمة / منصوب بالكسرة

 

- توجهتُ إلى بيتِ صديقي لأزوره .

* منصوب ؛ لأنه مسبوق بلامِ الجَرَّ

* مجرور؛ لأنه مسبوق بلامِ الجَرَّ.

* منصوب؛ لأنه مسبوق بلام التعليل

 

- لن أتَكَلَّمَ حتى تنْتَهِي من حَديثِك.

* مرفوع بالضمة

* منصوب؛ لأنه مسبوق بـ (أن)

* منصوب ؛ لأنه مسبوق بـ (حتى)

 

حَلَلِ الأفعال بالجُمَلِ الآتية في الجَدَوَلِ:

- يزرع الفلاح؛ كي يُوفر الغذاء.

الفعل...................................................إعرابها...................................................

- الطفلُ يُمسك باللعبة ليكتشفها.

الفعل...................................................إعرابها...................................................

- نُؤمن بقضاء الله حتى نسعد في حياتنا.

الفعل...................................................إعرابها...................................................

- يجب أن تحترم آراء الآخرين.

الفعل...................................................إعرابها...................................................

- يطير النحل؛ ليجمع رحيق الأزهار

الفعل...................................................إعرابها...................................................

- لا أسىء إلى أحَدٍ كَيْ أَرضِي الله.

الفعل...................................................إعرابها...................................................

 

اجعَلِ الأفعال المُلوّنةَ مُضارِعةً منصوبة ، مع ضَبْطِ آخِرِها:

- أتمَنَّى لو عاد أبي من سَفَرِه..............................................................

- أجل صديقِي مَوعِدَنا وسلَّم المشروع............................................

- سر على الرصيف وتجنَّب خطر الطريق. ...................................

- قلل أخي من استخدام الهاتف وأطاع نصائح أبي.

................................................................................................................

- قرَأْتُ عن تقنيَّةِ الواقع الافتراضي ؛ وعَرَفْتُ عنها.

................................................................................................................

- ادَّخَرْتُ من مصروفي؛ وحصَلْتُ على لُعبَتِي المُفضّلة.

................................................................................................................


أجب عن الأسئِلةِ الآتِيَةِ باستخدام أداة النصْبِ المُشار إليها،واضبط الفعل بعدها:

- لماذا لم تخرج اليوم ؟            (حتى)........................................

- لماذا يُسرعُ أخوكَ في سَيْرِه ؟   (كي)........................................

- لماذا نتناوَلُ الطعامَ المُتوازِنَ ؟ (لام التعليل)................................

- هل تُحبُّونَ مُساعدةَ النَّاسِ ؟     (أن)........................................

- هل ستُسافِرُ أُسرتُك قريبا ؟      (لن)........................................

- لماذا تُتابع نشرة الأخبار؟        (حتى)........................................


ضع خط تحت الكلماتِ المَنصوبةَ في الجُمَلِ الآتيةِ، ثُمَّ أكمل النقاط:

كانَتِ الشَّمس ساطعة.

علامة النصب ...................السبب........................................................

إنَّ المُجتَهِدينَ لا يَضِيعُ سَعْيُهم.

علامة النصب ...................السبب........................................................

قرأت الخَبَر في الجريدة.

علامة النصب ...................السبب........................................................

اقرأ ؛ لتَزْدَاد معْلُومَاتك.

علامة النصب ...................السبب........................................................

لعَلَّ أَرْض فلسطين تَتَحَرَّر.

علامة النصب ...................السبب........................................................

 

أعرب ما تحته خط في الجُمَلِ الآتية :

- أذْهَب للاطمئنان على جدتي.

..........................................................................................

- توجهت للمكتبة لأَقْرَأ كتابًا.

..........................................................................................

- يُطور الإنسانُ نفسه حتى ينجح.

..........................................................................................

- نُدرك أن التعاوُن سرُّ النجاح.

..........................................................................................


- كانَ مُحَمَّدٌ يُذاكِرَ دروسه.

- كانَ مُحَمَّدًا يُذاكِرُ دروسه .

- كانَ مُحَمَّدٌ يُذاكِرْ دروسه.


- يتَّصِفُ أَخَاكَ بالكَرَمِ.

- يتَّصِفْ أخوكَ بالكَرَمِ.

- يتَّصِفَ أَخِيكَ بالكَرَم.

 

اجعل الكلِمةَ المُلوّنةَ فِعلًا مُضارِعًا مع ضبطه بالشكل:

- الطبيب مُخلِص في عَمَلِهِ.

- الأسرة متمسكة بالعادات والتقاليد.

- إنَّ العَامِلَ حريص على عَمَلِهِ.

- مدينتي مُشتَهرةٌ بصناعةِ الحَلْوَى.

- كانَ المُهَنْدِسُ مُشرِفًا على مشروع القرية المنتجة.

- التلميذة متفوقةً في مادة الدراسات الاجتماعِيَّةِ.

 

حوِّلِ الفِعل الماضي في الجُمَلِ الآتيةِ إلى فعل مضارع مع ضبطه بالشكل :

- حفَّزْتُ تلاميذي للقيام بالمشروع.

- غيَّرَتِ الحضارةُ سُلوكِيَّاتِ الأفراد................................................

- بالعِلمِ طوَّرَ النَّاسُ حياتهم للأفضَلِ................................................

- استخَدَمْنا الأقلام المُلوَّنة لكِتابةِ اللافتات........................................

- الأسرة زارَتْ معرِضَ الزهور في الربيع......................................

 

أكمل الجُمَل الآتية بفعل مضارع مرفوع ، ثُمَّ اضبط آخِرَه :

- السائق..................................إشارات المرور

- الإنسان العاقل ..................................قبل أن يتكَلَّمَ.

-..................................النَّاسُ بمُشاهدةِ التَّلفاز.

- ..................................الطبيبة المرضى.

- ..................................الأطفال في تزيين الفضل.

- .................................. الطُّلَّابُ مُعلِّمهم.

- أساهِمُ في أعمال..................................الناس.

- ..................................الأم على راحة أبنائها.

 

ضع خبرًا مفردًا مُناسِبًا ، ثم اذكر علامة رفعه ، كالمثال :

لاحظ الكلماتِ المُلوَّنةَ في الفقرة الآتية ، ثُمَّ أكمل الجدول التالي:

مرَّتِ الدَّقائق ببُطْءٍ شديدٍ بينما ينْتَظِر خالد الإعلان عن الفائز  بالمُسابقة، وفجأة..أعلَنَ الحَكَمَان فوزَهُ، صفق الحاضرون، وكانَ الجَمِيع سُعداء. قالَ خالِدٌ : إِنَّ الوصول للقِمَّةِ سَهْل، ولكنَّ الحفاظ عليها صعب.

الكلمة              الموقع             الحالة         العلامة  .
الدقائق   ..........................    ...........     ..الضمة...

ينتظر    .....فعل مضارع.....      ...........     ...........
الحَكَمَان  .........فاعل....... ...     ...........     ...........
الحاضرون.......................     .مرفوع.      ...........
الجميع   ..........................    ...........     ..الضمة...
سهل      ........خبر إن..........    ...........     ...........

ضَعْ خطا تحتَ الخطأ، ثُمَّ صَوِّبُه:

- النوم مبكرًا يُفيدَ الجسم.

- الصناعة الحديثة تقومْ على العلم.

- يسعىُ الطلاب إلى إنجاز المشروع.

- يعودَ المسافرين إلى أرض الوطن.

- استخدام التكنولوجيا يُوفرَ الوقت والجهد.

 

أعرب الكلمةَ المُلوَّنةَ كالمِثال :

- يقرأُ المُثقَّفُونَ عن تاريخ بلادهم........................................................

- ينتَظِر الطالبان نتيجة الاختبار...........................................................

- ظلَّ الجُندِي يحرُسُ الحُدود.................................................................

- إنَّ العامِلَيْنِ مُجتهدان في عملهما.......................................................

- تجمع الأوطان الناس تحت رايتها.......................................................

- حضَرَ أبوك حفل توزيع الجوائز.......................................................

 

اقرأ الفِقرَةَ الْآتِيَةَ ، ثُمَّ أَجِبْ :

تعْمَلُ رياضةُ الجُمْباز على تَقُويَةِ وَتَنْمِيَةِ عَضَلاتِ الجِسْمِ بِشَكْلِ شامِل، بما في ذلك العَضَلاتُ الأَساسِيَّةُ والطويلةُ والمُساعِدَةُ، وتُعَدُّ مِنْ أَفْضَلِ الرِّياضاتِ لِتَحْسينِ المُرونَةِ وَزيادَةِ نِطاقٍ حَرَكَةِ الجِسْمِ، وَتَتَطَلْبُ تمارينَ تَمْديداتٍ وَمُرونَةٍ لِتَحْقِيقِ حَرَكاتٍ مُتَنَوِّعَةٍ وَمُعَقَّدَةٍ َوتَعْمَلُ عَلَى تَحْسينِ التَّوازُن وَتَنْمِيَةِ القُدْرَةِ عَلَى
التَّنْسيقِ بَيْنَ الحَرَكاتِ المُخْتَلِفَةِ ِللجِسْمِ، وَيُعَدُّ التَّوازُنُ والتَّنْسِيقُ جُزْءًا أساسيًّا مِنْ أَداءِ رياضَةِ الجُمْبَازِ.

أ)  استخرج من الفقرة ما يأتي:

- فاعلا: ................................  علامة رفعه .

- فعلًا مضارعًا مرفوعًا......................................................

ب) أعرب: تقوية : ................................................................

التوازن:...............................................................


اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب:

(يَعودُ تاريخ رياضةِ الجُمْباز في مِصْرَ إِلَى ٣٠٠٠ عام قبل الميلادِ، فَقَدْ ظَهَرَتْ مَلامِحُهَا ، وَكَانَتْ عِبَارَة عَنْ نَوْعِ
مِنَ الرَّقْصِ أو الأكروباتِ يَتَطَلَّبُ تَدْريبًا شافًا وَطَوِيلًا مِنَ المِصْرِيُّ القَديمِ، وَمُرونَةً كَبِيرَةً فِي الجِسْمِ)

أ) استخرج من الفقرة ما يأتي:

- فاعلا: ................................  علامة رفعه .

- فعلًا مضارعًا مرفوعًا......................................................

ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسَيْنِ :

- (عبارة) موقعها الإعرابي: (فاعِلٌ - اسم كانَ - خَبَرُ كَانَ )

- (تدريبًا) تُعرَبُ .(فاعلا - مضافًا إليه - مفْعُولًا به )

ج)اجْعَلِ الكَلِمةَ المُلوّنةَ فعلا مُضارعًا مع ضَبْطِ آخره:

( المِصْرِيُّ مُبتكر في رياضات كثير)

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال