عباد الرحمن
تحليل النص
(وَعِبَادُ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلَّذِينَ يَمۡشُونَ عَلَى ٱلۡأَرۡضِ هَوۡنا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ ٱلۡجَٰهِلُونَ قَالُواْ سَلَٰما)
اللغويـــــــــــات | |||||
عباد الرحمن | المؤمنون المنفذون لأمره (م) عبد ، عابد | هونا | سكينة ووقار، أي: تواضعًا X كبراء | يمشون | يسيرون المضاد يقفون |
خاطبهم | كلمهم | الجاهلون | السفهاء، والطائشون X الحكماء أو العاقلون | قالوا سلاما | قالوا قولًا يَسْلَمون فيه من الإثم. |
الشــــــــرح
من صفات عباد الرحمن في الآية :
1 - المشي بسكينة ووقار وتواضع.
٢ - الصبر على أذى السفهاء، فإذا خاطبهم الجاهلون بما يكرهونه يردون عليهم بقول يَسْلَمون فيه من الإثم.
من مواطن الجمال
إضافة (عِبَادُ) إلى (الرَّحْمَنِ): للتشريف والتكريم للعباد.
يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا : تعبير جميل يدل على تواضعهم الدائم.
(يَمْشُونَ): فعل مضارع يفيد الاستمرار والتجدد.
(الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا) : علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
(وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ) :- تعبير جميل يدل على حكمتهم وصبرهم على أذى الجاهلين.
استخدام أداة الشرط «إذا» : يفيد التأكيد والتحقيق.
جاءت كلمة (الْجَاهِلُونَ) جمعًا؛ لتدل على كثرة السفهاء .
(قَالُوا سَلَامًا) : نتيجة للشرط قبله .
استخدام الفعل الماضى خَاطَبَهُمُ - قَالُوا : يفيد الثبوت والتحقق .
)سَلَامًا( : نكرة للتعظيم، وتوحى بالأمن والسكينة.
(وَٱلَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمۡ سُجَّدا وَقِيَٰما(
اللغويـــــــــــات | |||||
يَبِيتُونَ | يقضون ليلهم | سُجَّد | ساجد | وَقِيَٰما | قائمين للصلاة |
الشــــــــرح
ومن صفات عباد الرحمن في الآية :
3- المداومة على قيام الليل، خاشعين لله في السجود والقيام.
من مواطن الجمال
(يَبِيتُونَ) فعل مضارع يفيد الاستمراروالتجدد.
الآية تدل على طاعتهم المستمرة لله بالصلاة.
(سُجَّدا وَقِيَٰما):بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
==========================================
وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱصۡرِفۡ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَآءَتۡ مُسۡتَقَرّا وَمُقَاما (66
اللغويـــــــــــات | |||||
ٱصۡرِفۡ | ابعد X قرِّب | عَذَابَ | عقاب X نعيم ج أعذبة عذابات | غَرَامًا | لازماً X مفارقاً |
سَآءَتۡ | قبحت X حسُنت | مُسۡتَقَرّا | مكانا للاستقرار | مُقَاما | مكانا للاستقرار |
الشــــــــرح
ومن صفات عباد الرحمن في الآية :
4 – الدعاء بأن الله يصرف عنهم عذا جهنم؛ لأن عذابها دائما لا يفارق صاحبه، وهي أسوأ موضع للاستقرار والإقامة.
من مواطن الجمال
(يَقُولُونَ) فعل مضارع يفيد الاستمراروالتجدد.
(رَبَّنَا): نداء حذفت أداته لقربه – عز وجل- من قلوبهم والغرض منه: التعظيم.
(ٱصۡرِفۡ): أسلوب أمر يفيد الدعاء
(إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا): أسلوب مؤكد أداته إن ، وتعليل للدعاء.
( إِنَّهَا سَآءَتۡ مُسۡتَقَرّا وَمُقَاما): أسلوب مؤكد أداته إن ، وتعليل ثانٍ للدعاء.
( مُسۡتَقَرّا وَمُقَاما) بينهما ترادف للتوكيد.
==========================================
وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمۡ يُسۡرِفُواْ وَلَمۡ يَقۡتُرُواْ وَكَانَ بَيۡنَ ذَٰلِكَ قَوَاما
اللغويـــــــــــات | |||||
أَنفَقُواْ | بذلوا أموالهم | يُسۡرِفُواْ | يبذروا X يبخلوا | يَقۡتُرُواْ | يبخلواX يبذروا |
بَيۡنَ ذَٰلِكَ | بين الإسراف والبخل | قَوَاما | وسطًا، اعتدالاً ميلا | ||
الشــــــــرح
ومن صفات عباد الرحمن في الآية :
5 – الاعتدال في الإنفاق على قدر حاجتهمدون زيادة ولا نقصان، فإنفاقهم وسط بين الإسراف والبخل.
من مواطن الجمال
(يُسۡرِفُواْ - يَقۡتُرُواْ) بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه.
الآية تدل على طاعتهم المستمرة لله بالصلاة.
(وَكَانَ بَيۡنَ ذَٰلِكَ قَوَاما): تعبير جميل يدل على الاعتدال في الإنفاق.
==========================================
( وَٱلَّذِينَ لَا يَدۡعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ وَلَا يَقۡتُلُونَ ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلۡحَقِّ وَلَا يَزۡنُونَۚ وَمَن يَفۡعَلۡ ذَٰلِكَ يَلۡقَ أَثَاما (68) يُضَٰعَفۡ لَهُ ٱلۡعَذَابُ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَيَخۡلُدۡ فِيهِۦ مُهَانًا )
اللغويـــــــــــات | |||||
يَدۡعُونَ | يشركون | إِلَٰهًا | معبود | ذَٰلِكَ | الكبائر |
يَلۡقَ | ينل | أَثَاما | جزاء الإثم، عقاب x ثوابا | يُضَٰاعَفۡ | يزاد ضعفين |
وَيَخۡلُدۡ | يبقى ويدومx يفنى ويزول | مُهَانًا | ذليلا حقيرا X مكرما | ||
الشــــــــرح
ومن صفات عباد الرحمن:
7- موحدون بالله ولا يشركون به، لا يقتلون النفس إلا بشرع الله، لا يرتكبون الفواحش، ومن يرتكب هذه الكبائر يجد العذاب يوم القيامة مضاعفاً ذليلا حقيرا.
من مواطن الجمال
(لَا يَدۡعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ) تعبير جميل يؤكد عدم الشرك بالله.
(وَلَا يَقۡتُلُونَ ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلۡحَقِّ): أسلوب توكيد وسيلته النفي والاستثناء.
(وَمَن يَفۡعَلۡ ذَٰلِكَ يَلۡقَ أَثَاما) أسلوب شرط غرضه التحذير من فعل هذه الكبائر.
(يَلۡقَ أَثَاما) نتيجة لما قبلها.
(أَثَاما) نكرة للتهويل.
( يُضَٰعَفۡ لَهُ ٱلۡعَذَابُ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَيَخۡلُدۡ فِيهِۦ مُهَانًا) تعبير يدل على شدة عذاب من يرتكب تلك الكبائر/ علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
أسلوب توكيد وسيلته تقديم الجار والمجرور « له » على نائب الفاعل (العذاب).
(يضاعف) بُنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل، وهو الله تعالى.
(مهانا) نكرة للتحقير.
(عملا صالحًا) يدل على أهمية العمل الصالح لقبول التوبة.
(فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات) تعبير جميل يدل على رحمة الله بعباده / نتيجة لما قبلها /و استخدام اسم الإشارة «أولئك » يفيد التعظيم.
(سيئات – حسنات) بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
(وكان الله غفورا رحيما )
(غفورا – رحيما) نكرتان للتعظيم.
المناقشة
س1 اذكر صفات عباد الرحمن كما بينها الآيات الكريمة.
. التواضع . 2. الصبر على الأذى.
3. المداومة على قيام الليل. 4. اللجوء إلى الله للنجاة من النار.
5. التوسط في الإنفاق بلا إسراف أو بخل. 6. اجتناب الكبائر.
س2 كيف يتعامل عباد الرحمن مع الجاهلين ؟
يصبرون على أذاهم، فلا يردون إساءتهم بإساءة، وإذا خاطبهم الجاهلون ردوا عليهم بقول معروف يسلمون به من الإثم والأذى.
س3 كيف يقضى عباد الرحمن ليلهم ؟
يقضون ليلهم في الصلاة؛ تقربا لله مخلصين له، خاشعين في سجودهم وقيامهم.
س٤ لماذا خص الله - تعالى - وقت الليل بالذكر في قوله : «يبيتون» ؟
لأن الليل هو الوقت الذى يخلد فيه الناس إلى الراحة والنوم، أما عباد الرحمن فراحتهم في التقرب إلى الله بالصلاة ليلا، وهذا يدل على إخلاصهم في العبادة وبعدهم عن الرياء والتباهي.
س5 بمَ يدعو عباد الرحمن ربهم ؟ ولماذا ؟
يدعون ربهم بأن ينجيهم من عذاب جهنم. لأن عذابها ملازم صاحبه، كما أنها مكان سيئ للاستقرار والإقامة.
س6 كيف يتصرف عباد الرحمن في أموالهم ؟
يتصرفون في أموالهم باعتدال، فهم لا يسرقون ولا يبخلون.
س7 من خلال فهمك الآيات ما الكبائر التي يتجنبها عباد الرحمن ؟ وبمَ توعد الله من يرتكبها ؟
الشرك بالله ، وقتل النفس بغير حق، والزنا، وتوعده الله بمضاعفة العذاب يوم القيامة وأن يخلد فيه ذليلاً.
س8 ما المقصود بقوله تعالى : «إلّا بالحق » ؟
أي : العقوبة الشرعية التى يستحقها من يقتل نفسا بشرية عدوانًا.
في الآيات أنام جلبته آثام، وضح ذلك بالتفصيل.
الآثام هي الكبائر، مثل : (الشرك، وقتل النفس، والزنا) ، وهى تجلب الأنام أى العقاب وهو مضاعفة العذاب والخلود في النار.
س9 ما شروط التوبة الصادقة ؟
- الندم. - الرجوع عن المعصية.
- الإيمان الصادق المصحوب بالعمل الصالح.
س10 علل : العمل الصالح من شروط قبول التوبة.
حتى لا يكتفى الإنسان بترك المعاصى فقط، بل يبحث عن الأعمال الصالحة التي يتقرب بها إلى الله، مثل: (إطعام الفقراء، مساعدة الناس، كفالة اليتيم ) : فتكون توبته خيرا له ولغيره.
س11التوبة الصادقة فيها خير كثير، وضح ذلك.
فالإنسان الذي يتوب إلى الله توبة صادقة يُبدل الله سيئاته حسنات، ويغفر له ويرحمه.
س12 إلام ترشدنا الآيات الكريمة ؟
ترشدنا إلى الاقتداء بعباد الرحمن في :
- التواضع والتعامل مع الناس بالحسنى.
- الإكثار من الطاعات والإخلاص في العبادة.

