المضاف إليه
فيديو الشرح
لاحظ الصورتين التاليتين:
- الكلمات تحت كل صورة (أسماء –
أفعال –
حروف)
- الكَلمةُ الأُولَى
: ( نكرة غيرُ مُعرَّفة بالـ
- مُعرفةً بالـ)
،
- الكلمة الثانية
: ( نكرة غير معرفة بالـ -
معرفة بالـ)
- الاسم الثاني أُضيف للاسم الأول، ويُسمى:
(فاعلا
- مفعولا به
- مضافًا إليه)
مما سبق نفهم أن:
- النكرة:
اسم غير مُحدَّد، يقبل دخول (الـ) عليه؛ مثل:
( شجرة
- لعبة - نافذة
) .
- المعرفة:
اسم مُحدّد، ومنه : المُعرَّفُ بـ (الـ): مثل:
( التفاح
- الطفل - النافذة
)
- المضاف إليه
: هو كل اسم أضيف إلى اسم آخر قبله، وأحيانًا يكون مُعرَّفًا بـ (الـ).
المُضافَ:
هو الاسم الأول الذي يسبق المُضاف إليه ، وغالبا يكون نكرة (غير مُعرَّف بـ «الـ»).
جرِّب بنفسك (1)
أولا: أكمل بمضاف
إليه مناسب (الأرض - القدم - المدرسة - الشمس ) :
-
يلعب الأطفال كرة .........................................
-
تصحو العصافير مع شروق........................
-
يعيش الناس على كوكب ............................
-
نظف التلاميذ فناء.........................................
ثانيًا: أكمل
بمضاف إليه ؛ حتى يتضح المعنى:
-
طابور الصباح .........................
-
معمل .........................................
-
مُدِيرُ............................................
-
إشارة...........................................
-
باب..............................................
-
عمال...........................................
- كتاب ...........................................
- خِزَانة ...........................................
- عَجَلَة ...........................................
- تَاجِر ...........................................
- مفتاح ...........................................
- صانع ...........................................
ثالثًا: ضع خطا
تحت الجملة التي تحتوي على مضاف إليه، ثم لاحظ الفرق بين الجملتين:
-
قبَضَ رجل على اللص ↔ قبض رجل الشرطة على اللص.
-
رأيت بائعا ↔ رأيتُ بائع الحلوى.
-
تناولت طعامًا ↔ تناولتُ طعام الغداء.
مما سبق نفهم أن:
المضاف إليه : اسم
يُعرفُ المُضاف الذي قبله أو يُوضّحه (يُحدِّده).
الاسم المُنَوَّنَ
إِذا أُضِيف إليه اسم آخَرُ ( مُضاف إليه ) : نحذف التنوين، ونكتفي بالعلامة الإعرابية.
جرِّب بنفسك (2)
أولًا: ضع خطًا
تحت الجُمَل التي تحتوي على مضاف إليه :
-
نجح التلاميذ .
-
يتأثر المناخ بسلوك البشر.
-
قرأ أحمد كتابًا.
-
نجح تلاميذ المدرسة.
-
تُحارب الدول التلوث.
- كتب مُعلم الفصل
أسماء المتفوقين.
ثانيًا: ضع خطًا
تحتَ المُضاف إليه في الجُمَل الآتية:
-
تختلف شعوب العالم في الشكل.
-
يلتزم السائقون بقوانين المرور.
-
تطورت وسائل المواصلات في مصر .
-
نحترم كبار السن.
-
القراءة غذاء العقل .
-
تشجع الدولة غرس الأشجار.
- صَادَفْتُ في طَرِيق
العَودَة رَجُلًا فَقِيرًا.
-
صُعُود الجِبَالِ تُحِيطُهُ المَخَاطِرُ.
-
عَلَيْنَا تَنفِيذُ التعليمات.
ثالثًا:
أعد كتابة الجملة باستخدام ( مُضاف إليه ) يُوضّح الكلمة الملونة:
-
شاهدت الفيل في حديقة .
-
أديت صلاة في المسجد.
-
ذهبت إلى طبيب لعلاج ضرسي.
-
وضعت المنديل في سلة.
رابعًا:أجب عن
الأسئلة الآتية مستخدمًا مُضافًا إليه:
(أ)
ما هوايتك المفضلة ؟..........................................................
(ب)
هوايتي المفضلة صيد السمك؟..........................................
(ج)
ما العصير الذي تحبه ؟.......................................................
(د)
من المعلم الذي دخل الفصل ؟...............................................
(هـ
) في أي محافظة تسكن ؟......................................................
(و)
متى تنفتح الأزهار ؟ .........................................................
(ز)
مَا الرياضةُ التي تُفَضَّلُها ؟..............................................
(ح)
من الذي أمسك باللص ؟ ..................................................
(ك)
ماذا سمعت عندما استيقظت ؟..............................................
(ل)
ماذا أعجبك في الحديقة ؟ ..................................................
(م)
أي مادة من المواد الدراسية تُفَضّل ؟ .................................
(ن)
مَنْ تكَلَّمَ في الإذاعة المدرسية اليوم ؟................................
خامسًا: أعد ترتيب
الكلمات بحيث تشتمل على مضاف إليه ، ثم ضع خطا تحته:
أمل - التلاميذ - المستقبل
- هم....................................................
الدنيا - مصر - أم.
......................................................
السائقون - بـ - القيادة
- يلتزم - قواعد.......................................
الرسم - يجيد - فن
- الطالب .....................................................
الاختبار - سهلة -
أسئلة
......................................................
سادسًا: أكمل
مكان النقط في الفقرة التالية بمضاف إليه مناسب:
عندما نسير في شوارع
............... نلاحظ وجود عدد كبير من الإشارات التي تنظم
حركة ................،
وبخاصة عند التقاطعات
؛ لتحافظ على سلامة...............
الذين يعبرون الطريق
سيرًا على الأقدام. ويُشرف ضباط عندما نسير في شوارع ............... على تنفيذ القواعد بصرامة، ومَن يُخالفها
يتعرض للغرامة المالية ».
سابعًا: استخدم المضاف والمضاف إليه في جُمَل من تعبيرك:
(نجوم
السماء )...........................................................
(
حرية التعبير ) .........................................................
(تعليمات
الطبيب) .......................................................
(جانب
الطريق ) ........................................................
(ملابس
العيد ) ...........................................................
ثامنًا: اختر
الإعراب الصحيح للكلمات الملونة مما بين القوسين :
(
أ ) نهر النيل عذب. (فاعل - مفعول به - مضاف
إليه - خبر)
(ب)
حب الوطن من الإيمان.
(مبتدأ
- خبر - فاعل - مضاف إليه)
(جـ)
صوت العصفور جميل.
( مضاف
إليه - فعل - فاعل - مفعول به )
(
د ) ذهب أحمد إلى حديقة الأسماك.
(اسم مجرور
- مضاف إليه - مبتداً - خبر)
(هـ)
عالج طبيب المريض.
( فعل
- فاعل - مفعول به - مضاف إليه )
(
و ) يسمع القاضي كلام الشاهد.
(مفعول
به - فاعل - مضاف إليه - خبر)
كيف يمكنك تحسين مستوى ابنك في اللغة العربية مع أ. إبراهيم كيلاني؟


