شرح درس المضاف إليه مع تدريبات متنوعة

 

المضاف إليه 

فيديو الشرح







فيديو التدريبات



لاحظ الصورتين التاليتين: 




- الكلمات تحت كل صورة        (أسماءأفعالحروف)

- الكَلمةُ الأُولَى : ( نكرة غيرُ مُعرَّفة بالـ - مُعرفةً بالـ) ،

- الكلمة الثانية : ( نكرة غير معرفة بالـ - معرفة بالـ)

- الاسم الثاني أُضيف للاسم الأول، ويُسمى:

 (فاعلا - مفعولا به - مضافًا إليه)

مما سبق نفهم أن:

- النكرة: اسم غير مُحدَّد، يقبل دخول (الـ) عليه؛ مثل:

( شجرة - لعبة - نافذة ) .

- المعرفة: اسم مُحدّد، ومنه : المُعرَّفُ بـ (الـ): مثل:

( التفاح - الطفل - النافذة )

- المضاف إليه : هو كل اسم أضيف إلى اسم آخر قبله، وأحيانًا يكون مُعرَّفًا بـ (الـ).

المُضافَ: هو الاسم الأول الذي يسبق المُضاف إليه ، وغالبا يكون نكرة (غير مُعرَّف بـ «الـ»).


جرِّب بنفسك (1)

أولا: أكمل بمضاف إليه مناسب (الأرض - القدم - المدرسة - الشمس ) :

- يلعب الأطفال كرة .........................................

- تصحو العصافير مع شروق........................

- يعيش الناس على كوكب ............................

- نظف التلاميذ فناء.........................................

 

ثانيًا: أكمل بمضاف إليه ؛ حتى يتضح المعنى:

- طابور الصباح .........................

- معمل .........................................

- مُدِيرُ............................................

- إشارة...........................................

- باب..............................................

- عمال...........................................

- كتاب ...........................................

- خِزَانة ...........................................

- عَجَلَة ...........................................

- تَاجِر ...........................................

- مفتاح ...........................................

- صانع ...........................................

ثالثًا: ضع خطا تحت الجملة التي تحتوي على مضاف إليه، ثم لاحظ الفرق بين الجملتين:

- قبَضَ رجل على اللص ↔ قبض رجل الشرطة على اللص.

- رأيت بائعا               رأيتُ بائع الحلوى.

- تناولت طعامًا            تناولتُ طعام الغداء.

مما سبق نفهم أن:

المضاف إليه : اسم يُعرفُ المُضاف الذي قبله أو يُوضّحه (يُحدِّده).

الاسم المُنَوَّنَ إِذا أُضِيف إليه اسم آخَرُ ( مُضاف إليه ) : نحذف التنوين، ونكتفي بالعلامة الإعرابية.

 

جرِّب بنفسك (2)

أولًا: ضع خطًا تحت الجُمَل التي تحتوي على مضاف إليه :

- نجح التلاميذ .

- يتأثر المناخ بسلوك البشر.

- قرأ أحمد كتابًا.

- نجح تلاميذ المدرسة.

- تُحارب الدول التلوث.

- كتب مُعلم الفصل أسماء المتفوقين.

 

ثانيًا: ضع خطًا تحتَ المُضاف إليه في الجُمَل الآتية:

- تختلف شعوب العالم في الشكل.

- يلتزم السائقون بقوانين المرور.

- تطورت وسائل المواصلات في مصر .

- نحترم كبار السن.

- القراءة غذاء العقل .

- تشجع الدولة غرس الأشجار.

- صَادَفْتُ في طَرِيق العَودَة رَجُلًا فَقِيرًا.

- صُعُود الجِبَالِ تُحِيطُهُ المَخَاطِرُ.

- عَلَيْنَا تَنفِيذُ التعليمات.

 

ثالثًا: أعد كتابة الجملة باستخدام ( مُضاف إليه ) يُوضّح الكلمة الملونة:

- شاهدت الفيل في حديقة .

- أديت صلاة في المسجد.

- ذهبت إلى طبيب لعلاج ضرسي.

- وضعت المنديل في سلة.

 

رابعًا:أجب عن الأسئلة الآتية مستخدمًا مُضافًا إليه:

(أ) ما هوايتك المفضلة ؟..........................................................

(ب) هوايتي المفضلة صيد السمك؟..........................................

(ج) ما العصير الذي تحبه ؟.......................................................

(د) من المعلم الذي دخل الفصل ؟...............................................

(هـ ) في أي محافظة تسكن ؟......................................................

(و) متى تنفتح الأزهار ؟ .........................................................

(ز) مَا الرياضةُ التي تُفَضَّلُها ؟..............................................

(ح) من الذي أمسك باللص ؟ ..................................................

(ك) ماذا سمعت عندما استيقظت ؟..............................................

(ل) ماذا أعجبك في الحديقة ؟ ..................................................

(م) أي مادة من المواد الدراسية تُفَضّل ؟ .................................

(ن) مَنْ تكَلَّمَ في الإذاعة المدرسية اليوم ؟................................

 

خامسًا: أعد ترتيب الكلمات بحيث تشتمل على مضاف إليه ، ثم ضع خطا تحته:

أمل - التلاميذ - المستقبل - هم....................................................

الدنيا - مصر - أم.           ......................................................

السائقون - بـ - القيادة - يلتزم - قواعد.......................................

الرسم - يجيد - فن - الطالب  .....................................................

الاختبار - سهلة - أسئلة       ......................................................

 

سادسًا: أكمل مكان النقط في الفقرة التالية بمضاف إليه مناسب:

عندما نسير في شوارع ............... نلاحظ وجود عدد كبير من الإشارات التي تنظم حركة ................، وبخاصة عند التقاطعات ؛ لتحافظ على سلامة............... الذين يعبرون الطريق سيرًا على الأقدام. ويُشرف ضباط عندما نسير في شوارع ............... على تنفيذ القواعد بصرامة، ومَن يُخالفها يتعرض للغرامة المالية ».

 

سابعًا:  استخدم المضاف والمضاف إليه في جُمَل من تعبيرك:

(نجوم السماء )...........................................................

( حرية التعبير ) .........................................................

(تعليمات الطبيب) .......................................................

(جانب الطريق ) ........................................................

(ملابس العيد ) ...........................................................

 

ثامنًا: اختر الإعراب الصحيح للكلمات الملونة مما بين القوسين :

( أ ) نهر النيل عذب. (فاعل - مفعول به - مضاف إليه - خبر)

(ب) حب الوطن من الإيمان.

(مبتدأ - خبر - فاعل - مضاف إليه)

(جـ) صوت العصفور جميل.

( مضاف إليه - فعل - فاعل - مفعول به )

( د ) ذهب أحمد إلى حديقة الأسماك.

(اسم مجرور - مضاف إليه - مبتداً - خبر)

(هـ) عالج طبيب المريض.

( فعل - فاعل - مفعول به - مضاف إليه )

( و ) يسمع القاضي كلام الشاهد.

(مفعول به - فاعل - مضاف إليه - خبر)

كيف يمكنك تحسين مستوى ابنك في اللغة العربية مع أ. إبراهيم كيلاني؟


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال