شرح وتدريبات درس المعرب والمبني

شرح درس المعرب والمبني



تدريبات على الدرس 

(1) ميِّز المعرب من المبنى فيما يلى :

(اللتان - هؤلاء - الحق - هذه - المؤمنون - هاتين).

 

(2) حدد الاسم المعرب بعلامة أصلية، والاسم المعرب بعلامة فرعية ، واذكر علامة الإعراب في كل منهما :

(1) الطموحون أهل فكر فريد.

(2) الطفلان الصغيران نائمان

(3) إن الأمهات عظيمات.

(4) تعين الحكومة محدودي الدخل.

(5) رأيت ذا المروءة مكرما .

(6) تحدثت إلى شباب مثقفين.

(7) لا يحقق النهضة لبلادنا إلا النابغون.

 

(3) ضع مكان النقط اسما معربًا أو مبنيا ، واذكر علامة إعرابه أو بنائه:

(1) .................. نحرص على الارتقاء بوطننا.

(2) كرمت الدولة..................  المتفوقات.

(3) بر.................. فرض على الأبناء.

(4) من .................. الحضارة احترام .................. المرور.

(5) ..................  يتمسك بالأخلاق يعل شأنه.

(6) المعلمون .................. هم بناة..................

(7) .................. سائحا زار الأهرامات اليوم ؟

(8) تكافئ .................. التلاميذ

(9) يجب أن يسود..................في حياتنا

(10) جلس محمد .................. المنظر الجميل.

 

(4) حدد الأفعال المعربة، والأفعال المبنية، مع ذكر علامة الإعراب أو البناء في كل منهما :

(۱) لا تلتفت إلى أقوال السفهاء.

(۲) لن يفلح المتخاذل.

(۳) اسع لتفوز بما تطمح إليه.

(٤) انتصر المصريون في حرب أكتوبر.

(٥) لا تذاكر في الضوء الخافت.

(٦) قال أبو بكر الصديق -رضي الله- : «أطيعونى ما أطعت الله ورسوله ، فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم».

(۷) قال رسول الله ﷺ: «اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة ...)

(۸) «ما استحق أن يُولد من عاش لنفسه فقط».

(۹) والله لأجتهدن من أجل تحقيق التفوق.

(۱۰) الفتيات يتغنين باسم سيناء.

 

(5) ضع مكان النقط فيما يأتى فعلا مبنيًا أو معربا، واذكر علامة بنائه أو إعرابه :

(1) ..................القمر ليلا.

(2) الجنود المصريون .................. أرواحهم دفاعا عن كرامتنا .

(3) الممرضات.................. على راحة المرضى.

(4) ..................الله - عز و جل - بطاعة الوالدين.

(5) ..................مثل ما يفعله أبوك من إتقان لعمله.

(6) لن.................. بالذل في وطننا.

(7) والله ..................واجبي على خير وجه .

(8) سافر أخوك إلى أسوان لـ .................. السد العالى.

(9) الطالبات المجتهدات..................أوطانهن.

(10) لم.................. الكسول.

(11) لا ..................عن أداء الواجب.

 

(6) بين علامة بناء الفعل المضارع فيما يلى ، مبينا سبب بنائه :

(۱) لا تصنعن المعروف في غير أهله.

(۲) الفتيات يحرصن على القراءة.

(۳) والله لأساعدن الضعفاء.

 

(7) اجعل الفعل المعرب مبنيا ، وغير ما يلزم :

(أخلص في عملي قدر استطاعتي )

 

(8) اجعل الأفعال المبنية فيما يأتى معربة :

(۱) هنا لا نرفض.

(۲) اجلس حيث جلس أبوك .

(۳) والله لأذاكرن دروسي باجتهاد.

 

(9) من حول (لا) الناهية إلى (لا) النافية ، وحوّل (لا ) النافية إلى (لا) الناهية، وغير ما يلزم :

(1) الحر لا يخاف من إبداء الرأى.

(2) لا ترج السماحة من بخيل.

(3) لا يسرق السارق وهو مؤمن .

(٤) لا يهمل الطالب واجباته.

(6) لا تنصرف عن ممارسة الرياضة.

(7) لا يؤذ الرجل منكم أخاه.

 

(10) بين نوع ( مَنْ ) في الجمل الآتية :

(۱) «مَنْ غَشنا فليس مِنَّا ».

(۲) تكرم مصر من ينبغ من أبنائها.

(۳) من الذي أنشأ القاهرة؟

 

(1)1 استعمل الكلمات الآتية في جمل من إنشائك ، ثم أعربها :

(الذي - حيث - مَنْ - أين - هذان ).

 

(12) اجعل الاسم المبنى معربا فيما يلى، وغير ما يلزم:

(۱) هذا الطالب متفوق.

(۲) إنَّ هذه الطالبة نجحت.

 

(13)  اجعل الأفعال المضارعة الآتية مبنية على الفتح مرة، وعلى السكون مرة أخرى في جمل من تعبيرك :

(يهذب -  يسعى - يسأل).

 

(14) اجعل الفعل ( ينجح ) مجرومًا في جملة، ومبنيا على السكون في جملة أخرى من إنشائك.

 

(15) نضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى :

(۱) « هذان عالمان بارعان » . (هذان) : اسم مبنى.(   )

(۲) «إِنَّ مَن يطلب العلا يترك الكسل ». (من) : شرطية. .(   )

(۳) هن يرضين بما قدره الله » . الفعل مبنى على الفتح. .(   )

(٤) «الطلاب بذلوا جهودهم» . الفعل مبنى على الضم. .(   )

(0) «أيتها الفتاة، اقتدى بأمهات المؤمنين » . الفعل مبنى على حذف حرف العلة. .(   )

 

(16) صوب الخطأ فيما يلى :

(۱) الطلاب لم يهملون في مذاكرتهم.

(۲) الفتيات شاركوا في بناء الوطن.

 

(17) اختر الصواب مما بين القوسين لما يلى :

(1) «كان الجو أمس حارا». (أمس) إعرابها :

- ظرف مبني في محل نصب خبر كان -

- ظرف زمان مجرور وعلامة جره الكسرة

- ظرف زمان مبنى على الكسر .

- ظرف مكان مبنى على الكسر.

 

(2) یا مصريون، حققوا العزة لوطنكم» - «المصريون حققوا العزة لوطنهم».

علامة بناء ما تحته خط على الترتيب :

- الضم، حذف النون.

- حذف النون، الضم

- الضم ، الضم

- حذف النون، حذف النون

 

(3) «نجح اللذان اجتهدا» . (اللذان) فاعل :

- مبنى على الكسر

- مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

- مرفوع وعلامة رفعه الألف

- مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

 

(4) «لأتخذن العلم سلاحًا » - «المتفوقات يتخذن العلم سلاحا». ما تحته خط على الترتيب :

- مبنى على الفتح، مرفوع بثبوت النون

- مبنى على السكون، مبنى على الفتح

- مبنى على الفتح ، مبنى على السكون

- مرفوع بثبوت النون، مبنى على السكون.

 

(5) قال تعالى : ﴿وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ . «ما» نوعها:

(نافية - موصولة - شرطية - استفهامية ).

 

(6) « هم يعفون عن الأخطاء » - « هن يعفون عن الأخطاء ».نوع الفعلين اللذين تحتهما خط من حيث الإعراب والبناء :

- مبنى ، معرب

- معرب ، معرب

- مبنى، مبنى

- معرب ، مبنى

 

(7) حيث تجلس أجلس ». (حيث) إعرابها :

- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

- ظرف مكان مبنى على الضم

- ظرف مكان مرفوع وعلامة رفعه الضمة

- ظرف زمان مبنى على الضم.

 

(8) قال تعالى : وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةً . يرضعن » فعل مضارع :

- مجزوم، وعلامة جزمه السكون

- مبنى على السكون

- مبنى على الفتح

- مرفوع بثبوت النون.

 

(9) «الاجتهاد والمثابرة دعامتان أساسيتان، فأى طالبين يتمسكا بهاتين الدعامتين ينالا التفوق ».

الاسم المبنى في العبارة السابقة :

(أي - طالبين - ألف الاثنين - هاتين ).

 

(18)أعرب الجملتين الآتيتين :

(۱) من يحسن أداء واجبه تحسن سيرته .

(۲) أبرز الإعلان العالمي حقوق الطفل.

===================

ثم حدث في هذا الاحتفال الكبير حدث عجيب ، دلّ على ما تنطوى عليه نفس هذا التلميذ، كان من نظام الحفل أن يتقدم الطلبة الناجحون للمثول بين يدى الخديو واحدًا فواحدا ...».

(أ) أعرب ما تحته خط.

(ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :

(۱) فعلين معربين، وبين علامة إعرابهما.

(۲) فعلين مبنيين ، وبين علامة بناء كل منهما.

(۳) اسمين مبنيين، وبين نوعيهما، وعلامة بناء كل منهما.

(ج) «الفتاة الصالحة تطيع أبويها ، وتذاكر دروسها بجد».اجعل الجملة السابقة للجمع ، ثم أعرب ما تحته خط.

( د ) اختر «حضر الوزير الآن » . ما تحته خط :

- ظرف زمان منصوب بالفتحة.

- ظرف مكان منصوب بالفتحة

- ظرف زمان مبنى على الفتح

- ظرف زمان مبنى على الكسر) .

====================

قال المعلم لتلاميذه ينصحهم : يا أبنائى ، أدوا واجبكم تجاه وطنكم، ولا تضيعوا الوقت فيما لا يفيد، واحرصوا كما حرص أجدادنا على أن تضعوا مصر في مقدمة الأمم».

(أ) أعرب ما تحته خط.

(ب) استخرج من القطعة :

(۱) فعلين مبنيين ، واذكر علامة بناء كل منهما.

(۲) فعلين معربين، واذكر علامة إعراب كل منهما .

(ج) وردت (لا) فى القطعة مرتين . اذكرهما، وأعرب ما بعدهما.

(د) (۱) اجعل الفعل «يُقدِّم » مبنيًا على الفتح في جملة من إنشائك.

(۲) البنات يحفظن القرآن الفعل يحفظن » فعل مضارع:

(مرفوع بالضمة - مبنى على الفتح - مبنى على السكون - مرفوع بثبوت النون ) . اختر.

====================

 

عود نفسك على ممارسة الرياضة، ولا تحرم نفسك من فوائدها العديدة ؛ لذلك أوصى الخبراء بضرورة أن تمارس الرياضة بصورة يومية، ولا سيما رياضة المشي ؛ لأنها رياضة غير مكلفة وتناسب كافة الأعمار، كما أنها لا تسبب المتاعب والآلام».

(أ) أعرب ما تحته خط.

(ب) استخرج من الفقرة :

(۱) فعلا منصوبا ، وآخر مجزوما .

(۲) فعلين مبنيين مختلفين ، واذكر علامة بنائهما .

(۳) اسمين مبنيين مختلفين، واذكر سبب بنائهما .

(ج) (أنت تؤدين العمل -  النساء يؤدين العمل) فرق إعرابيا بين ما تحته خط.

(د) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

(۱) «الطلاب ذاكروا بجد » . الفعل في الجملة السابقة مبنى على : (الضم - حذف النون - الفتح - السكون).

(۲) احرص على ما ينفعك . «ما» في الجملة السابقة:

(موصولة - شرطية - استفهامية - نافية ) . اختر الصواب.

(هـ) (۱) «يتقن العامل عمله». اجعل الفعل (يتقن) مبنيا على الفتح، مع الحفاظ على زمنه.

(۲) «هذان طالبان يحبان الخير». استخرج الاسم المبنى، وبين نوعه.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال