==النص==
أيُّهَذا الشَّـــــاكـي ومـــــا بِكَ دَاءً -- كَيْفَ تَغْدُو إِذا غَدَوْتَ عَليلا؟!
إِنَّ شَــرَّ الجُناةِ فِي الْأَرْضِ نَفْسٌ ---- تَتَوفَّى قَبْلَ الرَّحيلِ الرَّحِيلا
وتَرى الشَّوْكَ في الورودِ وتَعْمَى--- أنْ تَرَى فَوْقَهَا النَّدى إكليلا
هُــــــــوَ عِبْءٌ عَلَى الحَيَاةِ ثَقِيل --- مَنْ يَظُنُّ الحَياةَ عِبْنَا ثَقِيلا
والــذَّي نَـــــــــفْسُهُ بِغَيرِ جَمَالٍ --- لا يرى في الحَياةِ شَيْئًا جَمِيلًا
فَــــتَمَتَّعْ بِالصُّبْحِ مَــا دُمْتَ فِيه --- لا تَخَفْ أَنْ يَزُولَ حَتَّى يَزُولَا
أيُّـــــــهَذا الشَّاكِي وَمَا بِكَ دَاءً --- كُن جميلًا تَر الوجُودَ جَمِيلا
=======================================
أيُّهَذا الشَّـــــاكـي ومـــــا بِكَ دَاءً -- كَيْفَ تَغْدُو إِذا غَدَوْتَ عَليلا؟!
إِنَّ شَــرَّ الجُناةِ فِي الْأَرْضِ نَفْسٌ ---- تَتَوفَّى قَبْلَ الرَّحيلِ الرَّحِيلا
وتَرى الشَّوْكَ في الورودِ وتَعْمَى--- أنْ تَرَى فَوْقَهَا النَّدى إكليلا
اللغويـــــــــــات | |||||
الشاكي | المتألم X الراضى والشاكر والقائع، ج الشكاة والشاكون |
تغدو |
تصبح وتصير X تروح |
داء | مرض أو علة X شفاء أو صحة/ ج أدواء |
عليلا | مريضًاXصحيحًا، معافي،سليما/ج أعلاء | شرَّ | أسوأ، المضاد: خير الجمع: أشرار وشرار | الجناة | المذنبون X الأبرياء م: الجاني |
نفس | ذات، روح المراد إنسان، ج: نفوس وأنفس | تتوقى | تخشى وتخاف X تأمن وتطمئن | الرحيل | الذهاب والمغادرة أي الموت X الحياة |
تعمى | لا تبصر ولا ترى | الندى | قطرات الماء / ج الأنداء والأندية | إكليلا | تاجا، / ج أكاليل وأكلة |
الشــــــــرح
يستنكر الشاعر التشاؤم قائلا:
يا من تشكو وأنت صحيح سليم كيف يكون حالك إذا صرت مريضًا ؟! إن أسوأ مذنب فى هذه الحياة هو من يخشى الموت قبل حدوثه ويتشاءم من الحياة.
- هذا التشاؤم يجعلك ترى الجمال قبحًا، ولا ترى من الورد إلا الأشواك، وتعمى عن كل جميل .
من مواطن الجمال
«أيهذا الشاكي»: نداء للتنبيه .
« وما بك داء»: نفى يفيد استنكار الشاعر للشكوى بلا سبب.
«داء»: نكرة للتقليل .
« كيف تغدو إذا غدوت عليلا؟»: استفهام غرضه الاستنكار
« ما بك داء - عليلا » بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
«إن شر الجناة فى الأرض نفس »: أسلوب مؤكد بـ «إِنَّ».
«نفس»: نكرة تفيد الشمول والعموم
«تتوقى قبل الرحيل الرحيلا»: تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
«وترى الشوك في الورود وتعمى»: تشبيه لحال المتشائم بحال من ينظر إلى الشوك فى الورد ، ولا يرى جماله ، ولا يشم رائحته الجميلة –
«ترى - تعمى » : بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
«ترى فوقها الندى إكليلا»: تعبير جميل ، صور فيه الشاعر قطرات الندى بتاج يعلو الورود ويزينها.
التعبير بالأفعال المضارعة (تغدو - تتوقى - ترى - تعمى ) يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
« ترى الشوك في الورود وتعمى - ترى الشوك في الورود وتغفل» التعبير الأول أجمل ؛ لأن العمى يدل على الإنكار التام للجمال.
=================================
هُــــــــوَ عِبْءٌ عَلَى الحَيَاةِ ثَقِيل --- مَنْ يَظُنُّ الحَياةَ عِبْنَا ثَقِيلا
والــذَّي نَـــــــــفْسُهُ بِغَيرِ جَمَالٍ --- لا يرى في الحَياةِ شَيْئًا جَمِيلًا
فَــــتَمَتَّعْ بِالصُّبْحِ مَــا دُمْتَ فِيه --- لا تَخَفْ أَنْ يَزُولَ حَتَّى يَزُولَا
أيُّـــــــهَذا الشَّاكِي وَمَا بِكَ دَاءً --- كُن جميلًا تَر الوجُودَ جَمِيلا
اللغويـــــــــــات | |||||
عبء | حمل، وثقل/ ج أعباء |
الحياة | أي الوجود أو الكونxالموت، ج الحيوات |
ثقيل | شاق xخفيف ج ثقلاء وثقال |
يظن | يعتقد- يحسب x يتيقن ويتأكد | جمال | حسن x قبح | تمتع | استمتع x ازهد. |
الصبح | أي كل شيء جميل xالمساء/ج الأصباح. | يزول | ينتهى يفنى x يبقى ويستمر | الوجود | الحياة أو الكون المضاد العدم |
الشــــــــرح
يستمر الشاعر في حديثه قائلًا:
5- من يعتقد أن الحياة عبء ثقيل فهو نفسه عبء ثقيل على الحياة.
6- فالإنسان الذي تخلو نفسه من الجمال، لن يرى حوله شيئًا جميلا.
7- فاستمتع بكل ما هو جميل من حولك، ولا تخف من زواله.
8- يا مَنْ تشكو بلا سبب، تفاءل وأحبب ، تبصر الكون كله جميلًا حولك.
من مواطن الجمال
«هو عبء على الحياة ثقيل .. من يظن» - تشبية للمتشائم بالحمل الثقيل.
تعبير يوحي بالضيق الشديد من المتشائم.
«عبء »: نكرة للتحقير.
«والذى نفسه بغير جمال»: تعبير يوحى بالنتيجة السيئة للتشاؤم وضرره النفسى على صاحبه. .
«لا يرى فى الحياة شيئًا جميلا» نتيجة لما قبله.
« بغير جمال - جميلًا»: تضاذُ يوضح المعنى ويؤكده.
تنكير «شيئًا» للعموم والشمول
« فتمتع بالصبح ما دمت فيه» : أمر غرضه النصح والإرشاد. وتصوير لجمال الحياة بالصبح؛ مما يوحى بالتفاؤل والأمل.
«لا تخف أن يزول حتى يزولا» : تعبير جميل يدعو للاستمتاع والتفاؤل بكل لحظة نمر بها حتى نهايتها. / أسلوب نهى، غرضه النصح والإرشاد.
«أيهذا الشاكي»: أسلوب نداء للتنبيه
«كن جميلًا» : أسلوب أمر ، غرضه النصح والإرشاد.
«تر» : نتيجة للأمر فى كن جميلا.
تكرار النداء «أيهذا الشاكي » فى النص يبين مدى حرص الشاعر على توجيه النصح للإنسان المتشائم.
«يظن - يرى - يزول - تر » أفعال مضارعة تدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟ « تمتع بالصبح - تمتع بالحياة»
الأول أجمل؛ لأن فيه تصويرًا لجمال الحياة بالصبح مما يوحى بالتفاؤل والأمل.
المناقشة
س1 ما الفكرة الرئيسة في النص ؟
الدعوة إلى التفاؤل وعدم التشاؤم
س2 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟
عاطفة التفاؤل والأمل، والضيق من اليأس والتشاؤم
س3 ما الذى عابه الشاعر على الإنسان الشاكي ؟
عاب عليه تشاؤمه وخوفه من الموت قبل وقوعه.
س4 ما صفات شر الجناة فى الأرض كما فهمت من الأبيات؟
1- يخاف من الموت قبل وقوعه. ٢ - كثير الشكوى والتشائم.
3- يرى القبح في كل شيء ولا ينظر إلى ما فيه من جمال
.png)