شرح نص (كن جميلا )

 



==النص==

أيُّهَذا الشَّـــــاكـي ومـــــا بِكَ دَاءً  -- كَيْفَ تَغْدُو إِذا غَدَوْتَ عَليلا؟!

إِنَّ شَــرَّ الجُناةِ فِي الْأَرْضِ نَفْسٌ ---- تَتَوفَّى قَبْلَ الرَّحيلِ الرَّحِيلا

وتَرى الشَّوْكَ في الورودِ وتَعْمَى--- أنْ تَرَى فَوْقَهَا النَّدى إكليلا

هُــــــــوَ عِبْءٌ عَلَى الحَيَاةِ ثَقِيل --- مَنْ يَظُنُّ الحَياةَ عِبْنَا ثَقِيلا

والــذَّي نَـــــــــفْسُهُ بِغَيرِ جَمَالٍ --- لا يرى في الحَياةِ شَيْئًا جَمِيلًا

فَــــتَمَتَّعْ بِالصُّبْحِ مَــا دُمْتَ فِيه --- لا تَخَفْ أَنْ يَزُولَ حَتَّى يَزُولَا

أيُّـــــــهَذا الشَّاكِي وَمَا بِكَ دَاءً --- كُن جميلًا تَر الوجُودَ جَمِيلا

=======================================

أيُّهَذا الشَّـــــاكـي ومـــــا بِكَ دَاءً  -- كَيْفَ تَغْدُو إِذا غَدَوْتَ عَليلا؟!

إِنَّ شَــرَّ الجُناةِ فِي الْأَرْضِ نَفْسٌ ---- تَتَوفَّى قَبْلَ الرَّحيلِ الرَّحِيلا

وتَرى الشَّوْكَ في الورودِ وتَعْمَى--- أنْ تَرَى فَوْقَهَا النَّدى إكليلا

اللغويـــــــــــات

 

الشاكي

المتألم X الراضى والشاكر والقائع، ج الشكاة والشاكون

 

تغدو

 

تصبح وتصير X تروح

 

داء

مرض أو علة X شفاء أو صحة/ ج أدواء

عليلا

مريضًاXصحيحًا، معافي،سليما/ج أعلاء

شرَّ

أسوأ، المضاد: خير الجمع: أشرار وشرار

الجناة

المذنبون X الأبرياء م: الجاني

نفس

ذات، روح المراد إنسان، ج: نفوس وأنفس

تتوقى

تخشى وتخاف X تأمن وتطمئن

الرحيل

الذهاب والمغادرة أي الموت X الحياة

تعمى

لا تبصر ولا ترى

الندى

قطرات الماء / ج الأنداء والأندية

إكليلا

تاجا، / ج أكاليل وأكلة

 

الشــــــــرح

يستنكر الشاعر التشاؤم قائلا:

يا من تشكو وأنت صحيح سليم كيف يكون حالك إذا صرت مريضًا ؟! إن أسوأ مذنب فى هذه الحياة هو من يخشى الموت قبل حدوثه ويتشاءم من الحياة.

هذا التشاؤم يجعلك ترى الجمال قبحًا، ولا ترى من الورد إلا الأشواك، وتعمى عن كل جميل .

من مواطن الجمال

«أيهذا الشاكي»: نداء للتنبيه .

« وما بك داء»: نفى يفيد استنكار الشاعر للشكوى بلا سبب.

«داء»: نكرة للتقليل .

« كيف تغدو إذا غدوت عليلا؟»: استفهام غرضه الاستنكار

« ما بك داء عليلا » بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.

«إن شر الجناة فى الأرض نفس »: أسلوب مؤكد بـ «إِنَّ».

«نفس»: نكرة تفيد الشمول والعموم

«تتوقى قبل الرحيل الرحيلا»: تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .

«وترى الشوك في الورود وتعمى»: تشبيه لحال المتشائم بحال من ينظر إلى الشوك فى الورد ، ولا يرى جماله ، ولا يشم رائحته الجميلة –

«ترى - تعمى » : بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.

«ترى فوقها الندى إكليلا»: تعبير جميل ، صور فيه الشاعر قطرات الندى بتاج يعلو الورود ويزينها.

التعبير بالأفعال المضارعة (تغدو - تتوقى - ترى - تعمى ) يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.

أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟

« ترى الشوك في الورود وتعمى ترى الشوك في الورود وتغفل» التعبير الأول أجمل ؛ لأن العمى يدل على الإنكار التام للجمال.

=================================

هُــــــــوَ عِبْءٌ عَلَى الحَيَاةِ ثَقِيل --- مَنْ يَظُنُّ الحَياةَ عِبْنَا ثَقِيلا

والــذَّي نَـــــــــفْسُهُ بِغَيرِ جَمَالٍ --- لا يرى في الحَياةِ شَيْئًا جَمِيلًا

فَــــتَمَتَّعْ بِالصُّبْحِ مَــا دُمْتَ فِيه --- لا تَخَفْ أَنْ يَزُولَ حَتَّى يَزُولَا

أيُّـــــــهَذا الشَّاكِي وَمَا بِكَ دَاءً --- كُن جميلًا تَر الوجُودَ جَمِيلا

اللغويـــــــــــات

 

عبء

حمل، وثقل/ ج أعباء

 

الحياة

أي الوجود أو الكونxالموت،  ج الحيوات

 

ثقيل

شاق xخفيف ج ثقلاء وثقال

يظن

يعتقد- يحسب

x يتيقن ويتأكد

جمال

حسن x قبح

تمتع

استمتع x ازهد.

الصبح

أي كل شيء جميل xالمساء/ج الأصباح.

يزول

ينتهى يفنى x يبقى ويستمر

الوجود

الحياة أو الكون المضاد العدم

 

الشــــــــرح

يستمر الشاعر في حديثه قائلًا:

5- من يعتقد أن الحياة عبء ثقيل فهو نفسه عبء ثقيل على الحياة.

6- فالإنسان الذي تخلو نفسه من الجمال، لن يرى حوله شيئًا جميلا.

7- فاستمتع بكل ما هو جميل من حولك، ولا تخف من زواله.

8-  يا مَنْ تشكو بلا سبب، تفاءل وأحبب ، تبصر الكون كله جميلًا حولك.

من مواطن الجمال

«هو عبء على الحياة ثقيل .. من يظن» - تشبية للمتشائم بالحمل الثقيل.

تعبير يوحي بالضيق الشديد من المتشائم.

«عبء »: نكرة للتحقير.

«والذى نفسه بغير جمال»: تعبير يوحى بالنتيجة السيئة للتشاؤم وضرره النفسى على صاحبه. .

«لا يرى فى الحياة شيئًا جميلا» نتيجة لما قبله.

« بغير جمال - جميلًا»: تضاذُ يوضح المعنى ويؤكده.

تنكير «شيئًا» للعموم والشمول

« فتمتع بالصبح ما دمت فيه» : أمر غرضه النصح والإرشاد. وتصوير لجمال الحياة بالصبح؛ مما يوحى بالتفاؤل والأمل.

«لا تخف أن يزول حتى يزولا» :  تعبير جميل يدعو للاستمتاع والتفاؤل بكل لحظة نمر بها حتى نهايتها. / أسلوب نهى، غرضه النصح والإرشاد.

«أيهذا الشاكي»: أسلوب نداء للتنبيه

«كن جميلًا» : أسلوب أمر ، غرضه النصح والإرشاد.

«تر» : نتيجة للأمر فى كن جميلا.

تكرار النداء «أيهذا الشاكي » فى النص يبين مدى حرص الشاعر على توجيه النصح للإنسان المتشائم.

«يظن - يرى - يزول - تر » أفعال مضارعة تدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة

أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟ « تمتع بالصبح - تمتع بالحياة»

الأول أجمل؛ لأن فيه تصويرًا لجمال الحياة بالصبح مما يوحى بالتفاؤل والأمل.

المناقشة

س1 ما الفكرة الرئيسة في النص ؟

الدعوة إلى التفاؤل وعدم التشاؤم

س2 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟

عاطفة التفاؤل والأمل، والضيق من اليأس والتشاؤم

س3 ما الذى عابه الشاعر على الإنسان الشاكي ؟

عاب عليه تشاؤمه وخوفه من الموت قبل وقوعه.

س4 ما صفات شر الجناة فى الأرض كما فهمت من الأبيات؟

1- يخاف من الموت قبل وقوعه.       ٢ - كثير الشكوى والتشائم.

3- يرى القبح في كل شيء ولا ينظر إلى ما فيه من جمال




إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال