أنواع خبر ( المبتدأ - كان - إن)

 

أنواع خبر (المبتدأ - كان - إن)

أنواع الخبر 



اختر الإجابة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين:

1- إنَّكَ مُجد في دروسك. (اسم إِنَّ - خَبَرُ إِنَّ - خبر المبتدأ )

2- كانتِ الفَتْيَاتُ يرَسُمْنَ اللُّوْحة.خبر ( شبه جملة - مفرد - جملة فعلية )

3- العاملان إنتاجهما كثير.(خبر المبتدأ الثاني - خبر المبتدأ - مبتدأ ثان )

4- كأن المصابيح كواكب.(اسم كأن - خبر المبتدأ الثاني . - خبر كان )

 

 حدد خبر الناسخ، واكتب نوعه:

1- كُنتُ أنظف غرفتي............................................

2- لعل الإسكندرية جوها دافئ. ................................

3- لَيْسَتْ سهير أمام منزلها . ..................................

4- إن السعادة في القناعة. .....................................

5- صار المشروع الصغير إنجازا عظيمًا. ....................

 

ضع علامة ( ) عند الجمل التي تشتمل على:

1- خبر جملة فعلية المبتدأ

- ليت الشبابَ يعودُ.

- ليس الشبابُ يعودُ.

- الشبابُ لن يعودَ.

 

2- خبرٍ مُفرد لفعل ناسخ:

- لسنَا نشعرُ بالتعبِ.

- إِنَّنَا مُتعَبُونَ.

- كُنَّا مُتعَبِينَ.

 

3- خبر جملة اسمية الحرف ناسخ:

- أدركتُ أن الإصرارَ سرُّ النجاحِ.

- إن الإصرار هو سر النجاح.

- كان الإصرار هو سر النجاح.

 

4- خبر شبه جملة الفعل ناسخ :

- لَيْسَتِ السيارة في مكانها .

- كانت السيارة واقفة.

- لعل السيارة في مكانها

 

صنف الجمل الآتية حسب نوع الخبر:

إنه سريع الغضب - لَيْتَ الصحة تدوم - ظل العصفور في القفص - لعل الحفل فقراته مسلية - لَيْسَتِ السيارة أمام المنزل - كان الحكم مُنصِفًا - بات الضابط يحفظ الأمن - عَلِمْتُ أَنَّ العِلْمَ آثاره عظيمة

 

اختر الخبر المناسب للأفعال أو الحروف الناسخة، وفق المطلوب:

 

1- أمست السماء( لامعة - نجومها لامعة - تلمع نجومها).  (خبر جملة اسمية)

2- أرَى أَنَّ المُمَثْلَ ( من البارعين - يُمثل ببراعة - بارع ).

(خبر مفرد)

3- كان الأبناء (داخل المنزل - في المنزل - يجلسون في المنزل ) (خبر شبه جملة ظرف )

4- إن الشمس (تسطع نهارًا - ساطعة - ضوءها ساطع ).(خبر جملة فعلية)

5- لَيْسَ المُتفائل (يائسا - يَيْئس - في يأس ) .(خبر شبه جملة جار ومجرور )

 

أدخل حرفا ناسخًا على الجمل التالية، وغير ما يلزم . ثم حدد الخبر ونوعه:

1- أخوك في المنزل.

2- كأن الجندي أسد.

3- المشروعان ينجحان.

4- المتقنون أجرهم عظيم.

5- ذو العلم مفيد لنفسِهِ وأُمَّتِهِ.

 

أكمل وفق المطلوب أمام كل جملة:

1- كانت.........معطلتين (اسم كانت)

2-  إن.........مستعدون (اسم إِنَّ)

3- لعل .......مريح (اسم لعل )

4- لَيْسَ الطلاب....... الفناء. (خبر شبه جملة ظرف)

5- بات الجنود.............. (خبر جملة فعلية )

6- عَرَفْتُ أن النجاح .........(خبر جار ومجرور )

7- أصبحت الشجرة...........(خبر جملة اسمية )

8- كأن السفينة............ (خبر مفرد)

 

 احذف الناسخ من الجمل الآتية، وغير ما يلزم:

1- إن العلماء ورثة الأنبياء.

2- لعل الحجرات أبوابها مفتوحة.

3- العلماء ورثة الأنبياء

4- بات الحارسان يحرسان المبنى.

5- كأن ذا العلم بدر يهدي التائهين.

6- ليس الجو حارا.

7- إنكم حماة الوطن يا أبنائي.

 

 أكمل بناسخ مناسب للعلامات الإعرابية في كُلِّ جملة مما يلي:

1- ................ أبوك قلبه رحيم بك .

2- .................الطلاب يحضرون اليوم.

3- ................الدارسين يجتهدون ليُحققوا النجاح.

4- ...........الحضارات القديمة خالدة.

5- ............الأخوان متعاونين على فعل الخير.

6- ................القائد في مقدمة الجيش.

 

ثن واجمع اسم الناسخ، وغير ما يلزم:

1- إنك تعرف الحقيقة.

2- ظلت الفتاة منتبهة.

3- كأن الجندي أسد.

4- كان الامتحان أسئلته سهلة.

5- لعلك من المتفوقات.

 

 أجب بجمل تشتمل على أفعال ناسخة مراعيا نوع الخبر المطلوب بين القوسين:

1- كيف كان الامتحان ؟.......................... (مفرد)

2- كيف بات المريض ؟ ......................... (جملة فعلية)

3- بماذا تشبه السكوت ؟ ......................... (شبه جملة)

4- هل المنزل نوافذه مغلقة؟ .................. (جملة اسمية)

 

اجعل ما يأتي خيرًا لفعل ناسخ، ثم حدد نوع الخبر :

1- فاشلون: ..................................................

2- أمام المتحف: ............................................

3- يهتم بدروسه : ...........................................

4- ثمارها ناضجة : ............................................

أكمل كل جملة بخبر للحرف أو الفعل الناسخ وفق المطلوب:

1- إنَّ العِلم.........(جملة فعلية)

2- أصبح التلميذان......... (مفرد)

3- لعل الرحلة.............(جملة فعليةً)

4- عَرَفْتُ أَنَّك................(شبه جملة ظرف )

5- لَيْسَتِ النقود............ (شبه جملة جار ومجرور)

6- ظلت الطالبات..........(جملة اسمية )

7- لَيْتَ ابني المسافر.........عيني. (شبه جملة ظرف )

8- أمسى الفلاحون ..............(جملة فعلية )

9- كان الكتاب...........(مفرد)

10- عَرَفْتُ أَنَّكَ........... (شبه جملة جار ومجرور)

 

 حدد الخطأ في الجمل التالية، وصوبه :

1- إن الوالدان هما سبب الحياة

2- صارت الفتيات أمهات.

3- ليس الكسولين فائزين.

4- أضْحَى ذا العلم مشهورا.

5- كأن المعلم رسولا.

6- لَيْتَ أيام الطفولة ترجع.

 

اضبط الكلمة الملونة فيما يلي:

1- رأَيْتُ أَنَّ الحَق مُنتَصِر.

2- لعل الكتاب محتواه واضح.

3- صارت البذرة شجرة مثمرة.

4- بانت الأمهات مضحيات من أجل أبنائهن.

5- كانت حضارة المصريين شاهدة على تقدمهم.

6-  إن العلماء يُبْدِعُونَ فِي شَتَّى المجالات.

 

حدد الخبر المفرد، ثم حوله إلى خبر جملة اسمية مرة وجملة فعلية مرة :

1- إن مصر كثيرة الخيرات.

2- لعل المصانع متنوعة الإنتاج.

3- صار الطالب واسع الاطلاع.

4- أدركت أن زميلي صادِقُ القَوْلِ.

 

أعرب كلمات الجملتين الآتيتين  :

1- إن إتقان العمل سبب التقدم

2- أصبح الشباب نشيطين.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال